الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
cyclamen
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
begonia
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
ritaj
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
HOUWIROU
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
alisnv
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
غالية
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
aminescience
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
اعجوبة الحياة
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 
cactus
اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_rcap1اصلاح التعليم آمال و طموحات Voting_bar1اصلاح التعليم آمال و طموحات Vote_lcap1 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 235 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 16:30
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصلاح التعليم آمال و طموحات

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اصلاح التعليم آمال و طموحات Empty اصلاح التعليم آمال و طموحات الأحد 17 أبريل 2016, 22:19

Admin

Admin
Admin
Admin

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[rtl]

[rtl]اصلاح التعليم آمال و طموحات[/rtl]


الحمد لله عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته ، الحمد كما
ينبغي لجلال وجه وعظيم سلطانه ، الحمد لله على نعمه العظيمة وآلائه
الجسيمة التي يعجز عنها اللسان ، ولا تحتويها الكلمات ولا البيان .
الحمد لله العلي الأكرم ، الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم .
والصلاة والسلام على سيد المعلمين ، وإمام المتقين محمد بن عبد الله ،
وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، ومن سار على دربهم إلى يوم الدين

فلقد استطاع الإسلام أن يقيم حضارة من أعظم الحضارات التي عرفها
التاريخ ؛ حضارة تقوم على العلم والمعرفة والتجربة والبحث ، والتفكير
العلمي السليم ، وكل ذلك قد ارتبط ارتباطًا وثيقًا بالقرآن الكريم والسنة
النبوية المطهرة وجعلهما مصدرًا أساسيًا للانطلاق والبحث ، حيث جعل
الإسلام أول شعار له في هذا الكون هو شعار : " اقْرأْ بِاسمِ ربك الَّذي خَلَقَ * خَلق الإِنسان من عَلق * اقْرأْ وربك الأَكْرم * الَّذي علَّم بِالْقَلمِ *
علَّم الإِنْسان مالم يعلم
واشتمال القرآن الكريم على ما يقارب750 آية
تحث وتدعو إلى إعمال الفكر في هذا الكون وما فيه من مخلوقات مسخرة
للإنسان هذا الكون الذي هو ميدان العلوم الطبيعية .
ولقد جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - طلب العلم سبيلا إلى دخول
الجنة فقال : " من سَلك طرِيقًا يلْتمس فيه علْما ، سهلَ اللهُ لَه طرِيقًا إِلى
الْجنَّة ، وإِن الْملاَئِكَةَ لَتَضع أَجنحَته ارِضا لِطالِبِ اْلعْلمِ ، وإِن طالِب اْلعْلمِ
يسَتغْفر لَه من في السماء والأَرضِ ، حتَّى اْلحيَتان في الْماء ، وإِن فَضلَ
الْعالِمِ عَلى الْعابِد ، كَفَضلِ الْقمرِ عَلى سائِرِ الْكواكبِ ، إِن اْلعَلماء هم ورَثةُ
الأَنْبِياء ، إِن الأَنِبياء لَم يورُثوا ديَنارا و لا درهما ، إِنَّما ورثُوا الْعلْم ، فَمن
أَخَذَه أَخَذَ بِحظٍّ وافرٍ.
من هنا فقد انطلق المسلمون الأوائل نحو الأخذ بكل أسباب العلم وبكل
سبله المتاحة ، فكانت حضارة الإسلام وعلوم الإسلام بمثابة القبلة التي
يتجه إليها الجميع لكي ينهلوا من معينها ويرتووا من فيضها .
لكن حينما بدأ المسلمون في التخلي عن منهجهم في طلب العلوم وبدأوا
يتفرغون للصراعات السياسية والجدل الفلسفي العقيم بدأ الغرب ينهض
من كبوته ويدخل في عصر الحداثة والثورة الصناعية ، في الوقت الذي
توقف المسلمون عن الأخذ بأسباب العلم والتقدم الذي تدعوه إليه
شريعتهم ،فاختل ميزان القوى لصالح الغرب الذي بدأ في التآمر على
دولة الخلافة وأضعف شوكتها ،وأفاق المسلمون في نهاية القرن الثامن
عشر لكي يجدوا أنفسهم في حالة من التخلف العلمي والحضاري

وتبين لهم أن معظم الاكتشافات والاختراعات العلمية يقوم بها غير
المسلمين ؛ والسبب في ذلك أن هؤلاء أخذوا بالأسلوب الصحيح في
البحث والاستقراء والتمسك بقواعد وأصول البحوث العلمية الجادة،
ووفرت لهم حكوماتهم بيئات علمية مناسبة، وسخرت لهم كل الإمكانيات
المادية والوسائل المعينة، فانتقلت إليهم الريادة العلمية في شتى الميادين
والمجالات العلمية، في حين أن المسلمين تخلفوا في هذا المضمار، فكانت
النتيجة الطبيعية طبقًا لسنة الله في الكون، وتماشيًا مع قاعدة "ولكل
مجتهد نصيب" - وتلك عدالة الله بين خلقه - أن وهب لهؤلاء ثمرة
جهدهم وإخلاصهم لتلك العلوم التجريبية، وأعطاهم ما يستحقونه من
سبق كشف وتقدم ونبوغ في الحياة الدنيا.
وهناك أسباب كثيرة للتخلف العلمي في بلاد المسلمين منها :
أسباب مادية : ترجع على سيطرة الدول الكبرى على ثروات دول العالم
الإسلامي إما بشكل مباشر عن طريق احتلال دوله وتفتيتها إلى دويلات
متناحرة والسيطرة عليها عسكريا ، أو بشكل غير مباشر كالتحكم في
ثرواته وربط مصالحه باستغلالها .
كذا تفشي الأمية بين المسلمين البالغين حيث تتراوح نسبتها بين % 50
و 70 % (بمتوسط حوالي 57 %) بينما تقل نسبة الأمية عن 2% في دول
الشمال، ولا تتعدى هذه النسبة 45 % في المتوسط في دول العالم الثالث
بصفة عامة، وهذا يعني بوضوح أن أعلى نسبة للأمية بين البالغين في
العالم هي في الدول الإسلامية المعاصرة.
وكذا إهمال دراسات العلوم والتقنية في العالم الإسلامي المعاصر وقيام
مختلف المؤسسات العلمية والتقنية الحديثة في دول العالم الإسلامي كافة
على أنماط مستوردة لا تنبع من عقيدتها وتراثها، ولا من حاجات
أفرادها ومجتمعاتها، مما أدى إلى غرابة هذه المؤسسات في بيئاتها،
وغرابة خريجيها، وإلى العديد من الحواجز الاجتماعية التي حالت بين
هذه المؤسسات وبين تحديد أهداف واضحة لها، وخطط محددة لعملها،
كما حالت دون قيام خريجيها بواجباتهم كاملة في مجتمعاتهم .
واستمرار اعتماد المسلمين على جامعات الغرب أو الشرق في تكوين
طاقاتهم العلمية المتخصصة، دون محاولات جادة لتأسيس قواعد ذاتية
راسخة للبحث العلمي وتطبيقاته في العالم الإسلامي.
وانعدام التخطيط والتنسيق والتعاون بين مختلف المؤسسات العلمية
والتقنية وعدم وجود الحوافز المادية والمعنوية الكافية للمشتغلين بالبحث
العلمي والتقني وكذا عدم توفر وسائل البحث العلمي والتقني من الأجهزة
والمواد والمعدات والقوى الفنية المساندة، والخدمات المكتبية والتوثيقية
المتطورة في كثير من دول العالم الإسلامي المعاصر مما أدى إلى هجرة
أعداد كبيرة من العلماء والفنيين إلى خارج حدود العالم الإسلامي، وهذا
في حد ذاته يمثل استنزافًا لأهم طاقات المسلمين ولأعظم إمكاناتهم.
وهناك الأسباب المعنوية : والتي منها : غياب التطبيق الصحيح للإسلام
نظامًا شاملا للحياة في أغلب الدول الإسلامية وغياب الفهم الصحيح
لرسالة الإنسان، والشعور الداخلي عند كثير من المسلمين المعاصرين
(قيادة وأفراد) بالانهزام والتخّلف والضعف أمام التكتلات العالمية الكبرى
،وغياب البيئة الصالحة للتقدم العلمي والتقني في ظل الاستبداد السياسي
الذي يسود معظم دول العالم الإسلامي اليوم .
فإذا أراد المسلمون اليوم أن يعودوا إلى الصدارة في العلوم، ويحتلوا
مكانتهم الريادية التي كانت في أسلافهم، فعليهم أن يعودوا إلى الإصلاح
ومنهجه القويم، ويبحثوا عن أسباب التخلف العلمي ومواضيع النقص
والخلل، لأن تشخيص الداء هو أول خطوة لمعالجة المرض. ولن يكون
الدواء نافعًا إلا بعد معرفة الطبيب لنوع المرض وأسبابه.
ولقد عرفنا أن هناك أسبابًا مادية ومعنوية لهذا التخلف العلمي علينا إزالة
هذه الأسباب بمحاربة الأمية، وإعادة بناء الهيكل والنظام التعليمي على
أسس صحيحة بعيدة عن التلقين والاستظهار فقط دون فهم ووعي ،
ومراجعة خطط البحوث العلمية والتقنية في العالم الإسلامي ووضع
الأولويات لها بما يتفق واحتياجات المجتمعات المسلمة وروح رسالتها
الإنسانية العالمية، والتخطيط لبرامج بحوث مشتركة بين الهيئات العلمية
الإسلامية،وتشجيع البحث العلمي والتقني بين المسلمين ،والعمل على
إحياء المفهوم الصحيح للبحث العلمي والتقني في الإسلام ، ونشر الوعي
الثقافي وتبصير الشباب بضرورة البحث والتجربة وإزالة العراقيل التي
تكون حجر عثرة في سبيل التقدم العلمي والحضاري .
إصلاح التعليم مسؤوليات وأدوار :
قضية إصلاح التعليم قضية من أهم وأخطر القضايا في حياتنا ؛ وذلك
لأمرين :

أولهما : أن صلاح الحياة وإصلاح الأحياء يرتبط ارتباطاً وثيقًا
بإصلاح التعليم لذا فقد قيل : اثنان إذا صلحا صلح أمر الناس وإذا فسدا
فسد أمر الناس : الأمراء والعلماء ، وعن هلال بن خباب قال قلت لسعيد
بن جبير: يا أبا عبد الله ما علامة هلاك الناس؟ قال: " إذا هلك فقهاؤهم هلكوا"
وثانيهما : أن قضية إصلاح التعليم من القضايا الشائكة والمتشابكة لأنها
لا تهم و لا تخص فرد ا بعينه ولا طائفة بشخصها فقضايا الاقتصاد تخص
أهل الاقتصاد وقضايا أهل الطب تخص أهل الطب وقضايا أرباب الحرف
تخصهم وهم أولى الناس بحل مشاكلها وهكذا ؛ أما قضية التعليم فهي
قضية تخص المجتمع كله بل والأمة بأسرها ، لذا يجب أن يشترك في
حلها الأسرة والمدرسة والمجتمع والساسة والاقتصاديون والتربيون .
ولكن هناك ثلاثة عناصر أساسية تعد ضامنة متضامنة في حل قضية
التعليم وفي إصلاحه وهذه العناصر الثلاثة هي : الأسرة ، والمدرسة ،
والدولة .
[/rtl]
فتطوير سياسة التعليم وإصلاحها قد يتطلب تغييرات جذرية (هيكلية، مؤسسية ثقافية )
 و لا بد حينئذ من تكاتف الجميع في إ حداث هذا الإصلا ح و ذلك التغيير ، وجعل ذلك أمرا
لا يحتمل إلا واحدة من اثنتين : إما حياة و اما موت ، و لنعلم أن اصلاح التعليم هو اصلاح للمجتمع.


الأستاذ: ك ب دحوه

https://elamir.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى