[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عناصر العرض :1- مدخل .
2- جديد مناهج الجيل الثاني .
3- المفاهيم القاعدية المتداول في مناهج الجيل الثاني
4- بنية المنهاج الجديد
5- مقارنة بين المناهج
تحميل المطوية اسفل المقال
مدخل :
تخضع المناهج المدرسية ـ عامة ـ دوريا إلى تعديلات متباينة , وقد تتمثل هاته التعديلات في إدخال جملة من التحسينات ـ كما هو الحال في بلادنا عن طريق :
1ـ تعزيز الاختيارات المنهجية وتعميقها .
2 ـ العمل بالمقاربة النسقية الشاملة بعد تحديد ملامح التخرج من المرحلة ومن الطور .
جديد مناهج الجيل الثاني :
تم اعتماد مبدئي الشمولية والانسجام بين مناهج السنوات في جميع الأطوار لمعالجة تفكك مناهج الجيل القديم
كما تم اعتماد أربع محاور مهيكلة للمنهاج :
1- المحور المعرفي: ويتضمن التنظيم المنطقي للمعارف مع تقديم منسجم مع خصوصيات المادة والمفاهيم المهيكلة للمادة
2- المحور البيداغوجي: وتضمن البنائية والبنائية الاجتماعية والوضعية التعليمة والوضعية الإدماجية وكذا التقييم
3- المحور النسقي: وتضمن تقارب وتلاقي المناهج في وحدة شاملة وتصور شامل وتنازلي للمناهج وانسجام أفقي وعمودي للمناهج
4- المحور القيمي: وتضمن قيم الهوية والإنتماء للعروبة والمازيغية في إطار جغرافي وزمني محدود وكذا القيم الإجتماعية والثقافية.
المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني :
1- ملمح التخرج :
و يقصد به غايات المدرسة الجزائرية ، وملمح المواطن الجزائري الذي على المدرسة تكوينه، ويعرّف عادة على شكل معارف، ومهارات وسلوكات، وجاءت ملامح التخرج في مقدمات البرامج كأهداف بعيدة المدى أو كمشروع تربوي مدرسي تعاقدي
مثال : تزويد المتعلم بكفاءات تمكّنه مـن المشاركة النشيطـة في الحيــاة الاجتماعيــة،والتكيّــف مـع التغيّــرات،وأن يكـون ابن زمانـه، قـادرا على مواجهة التقلّبات
2- الميدان : الجزء المهيكل والمنظّم للمادّة قصد التعلّم. وعدد الميادين في المادّة يحدّد عدد الكفاءات الختامية ويضمن هذا الإجراء التكفل الكلّي بمعارف المادّة في ملامح التخرّج
3- الكفاءة الشاملة :
هدف نسعى إلى تحقيقه في مادّة دراسية، في نهاية فترة دراسية محدّدة وفق نظام المسار الدراسي. لذا نجد كفاءة شاملة في نهاية المرحلة، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ طور، وكفاءة شاملة في نهاية كلّ سنة
في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يقترح المتعلم حلولا مؤسسة علميا استجابة لمشاكل متعلقة بالصحة و يشارك في حوارات مفتوحة حول المسائل الراهنة في المجال العلمي.
4- الكفاءة الختامية
هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين المهيكلة للمادّة، وتعبّر بصيغة التصرّف (التحكّم في الموارد، حسن استعمالها وإدماجها وتحويلها)، عمّا هو منتظر من التلميذ في نهاية فترة دراسية لميدان من الميادين المهيكلة للمادّة.
5- مركبات الكفاءة :
- التحكّم في الموارد
- توظيف مجموعة من القيم و المواقف و الكفاءات العرضية (المساعي العقلية والمنهجية المشتركة بين مختلف المواد)
- استعمال الموارد
6- المصفوفة المفاهيمية :
تحدد مفاهيم المادة التي لها تأثير إدماجي وتظهر الانسجام الأفقي والعمودي لمضامين المادة ويتطلّب هذا العمل التوفيق بين تدرّج المضامين المعرفية التي تستلزمها مركّبات الكفاءة الختـامية والهيكلة الخاصّة بالمادّة ضمن ميادين.
الإنسان والبيئة | الإنسان والصحة | الميدان | |
[ltr]البعد البيئي [/ltr] | [ltr]البعد البيولوجي [/ltr] | البعد الصحي | [ltr]أبعاد المنهاج [/ltr] |
مدخل للنظام البيئي المظاهر الكبرى للحياة الحيوانية والنباتية: التنوع عند الحيوانات التنوع عند النباتات | مقاربة أولية لمفهوم الوظيفة [ltr]التغيرات الجسمية الدالة على حدوث بعض الوظائف الحيوية [/ltr] | [ltr]القواعد الصحية الغذاء السليم، النظافة، اللعب، الراحة والنوم [/ltr] | [ltr]الطور الأول [/ltr] |
7- مخطط التعلم السنوي :
وهو المخطط الذي يتحدد فيه الخطوط العريضة لما يتم برمجته خلال سنة دراسية. يكون بشكل جدول يتضمن السيرورة العامة لتنفيذ المنهاج انطلاقا من:
[ltr]معالجة بيداغوجية [/ltr] | [ltr]وضعية التقويم [/ltr] | [ltr]وضعية إدماج المركبات [/ltr] | [ltr]وضعيات تعلم الإدماج [/ltr] | [ltr]وضعيات تعلم الموارد [/ltr] | [ltr]الوضعية المشكلة الانطلاقية [/ltr] | [ltr]مركبات الكفاءة [/ltr] | [ltr]الكفاءة الختامية [/ltr] | [ltr]الميدان[/ltr] [ltr] [/ltr] |
الوضعيات التعلمية في مناهج الجيل الثاني
1- أولا : وضعية مشكلة انطلاقية [url=https://www.blogger.com/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85.doc][/url](الوضعية الأم ) : وهي وضعية مشكلة مركبة لانطلاق التعلمات , مرتبطة بالكفاءة الختامية للميدان .
2- ثانيا : وضعيات تعلم الموارد[url=https://www.blogger.com/%D8%A3%D9%85%D8%AB%D9%84%D8%A9 %D9%84%D9%88%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%85%D9%8A%D8%A9 %D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%A9.docx][/url], وهي وضعيات بسيطة تهدف الى اكساب المتعلم موارد من خلال النشطة التعلمية . مبنية على النشاط يعطي الفرصة للتلميذ لشرح مسعاه، وشرح أفكاره، وتبرير اختياراته وإيجاد حل للمشكل المطروح الذي يقوده إلى إرساء الموارد
3- ثالثا : وضعية تعلم الادماج [url=https://www.blogger.com/%D9%88%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D8%A9 %D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AC.docx][/url], هي وضعية مشكلة مركّبة،تتيح الفرصة للمتعلم للتدرب على إدماج الموارد (كفاءات عرضية ومادّية، معارف تقريرية، إجرائية، شرطية، مواقف وتصرّفات) من أجل ربط المعارف التي كانت مجزأة في البداية
4- رابعا :وضعية لتقويم الكفاءة
بنية المنهاج (المركبات)
1- تقديم المادة
2- ملامح التخرج
3- جدول الموارد المعرفية والمنهجية لبناء الكفاءة
4- جدول المحاور والكفاءة العرضية والقيم
5- جداول البرامج السنوية
6- كيفية وضع البرامج حيز التنفيذ
مقارنة بين مناهج ما قبل الاصلاح و مناهج الجيل الأول و مناهج الجيل الثاني:
مقارنة بين مناهج ما قبل الاصلاح و مناهج الجيل الأول و مناهج الجيل الثاني:
- ملمح التخرج :
- قبل الإصلاح : غايات ومرامي على درجة كبيرة من العمومية
- الجيل 1 : بشكل كفاءات
- الجيل 2 : تطور الملمح في اتجاه إدماج القيم العالمية
- المقاربة البيداغوجية :
- قبل الاصلاح : بالأهداف هي متابعة السلوكات القابلة للملاحظة
- الجيل 1 : المقاربة بالكفاءات التي تستدعي جملة من القدرات
- الجيل الثاني : المقاربة بالكفاءات التي تعرف بالقدرة على حل وضعيات مشكلة ذات دلالة تنتمي إلى عائلة من الوضعيات بتجنيد جملة من الموارد بشكل مدمج
- المنظور التربوي
- قبل الاصلاح : منظور سلوكي ، يهدف إلي تغيير سلوكات التلميذ
-الجيل الثاني : المنظور البنائي الاجتماعي أي تضع البنيوية الاجتماعية في صدارة الاستراتيجيات ويستهدف الاستقلالية في بناء التعلم
- البعد القيمي
- قبل الاصلاح : غير متكفل بالقيم بشكل صريح
- الجيل 1 : القيم مدرجة كأبعاد في منصوص الكفاءات
- الجيل الثاني : قيم ذات علاقة بالحياة الاجتماعية والمهنية.
- التقويم
- قبل الاصلاح : القدرة على استرجاع المعارف،وعن طريق التطبيقات المباشرة
- الجيل 1 : تدعيم الوظائف الثلاثة للتقويم
(التشخيصي ـ التكويني والتحصيلي)
- الجيل الثاني : أصبح التقويم يشكل أداة فعلية من أدوات التعلم ، حيث يكون الخطأ في قلب السيرورة التعلمية وتوظف الوضعيات الإدماجية لتقييم الكفاءة عن طريق شبكة معايير ومؤشرات و أنماطه التقويم مؤشرة لسلوكات اجتماعية وتستثمر نتائج التقويم للمعالجة البيداغوجية
- شروط تنفيذ المنهاج (الوسائل التعليمية / السندات )
- قبل الاصلاح : من أهم السندات المتوفرة :كتاب المعلم الذي قيد حرية التصرف
- الجيل 1 : وجود وثائق مرافقة لكل سنة تتضمن شرح النشاطات وبعض النماذج لسيناريوهات التعلم ونماذج لأنماط التقييم
- الجيل الثاني : الوثيقة المرافقة أصبحت وثيقة واحدة لكل مستويات المرحلة تشرح المعارف والممارسات المرجعية التي تتطلّبها المادّة
============ انتــــــــــهى ============
لتحميل المطوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]