الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

اليومي  التقرير  تقرير  مستشار  الدم  التربية  التوزيع  تخطيطي  

المواضيع الأخيرة
» L'amaryllis النرجس Fiche et video
الجمعة 11 مايو 2018, 22:29 من طرف Admin

» سلسلة تمارين للدعم لتحضير ش ت م
الأحد 06 مايو 2018, 22:11 من طرف Admin

» L’application FleurOfruit, reproduction et dissémination des plantes à fleurs
السبت 21 أبريل 2018, 21:51 من طرف Admin

» Logiciel simulant des expériences permettant de trouver les besoins des végétaux.
السبت 21 أبريل 2018, 19:24 من طرف Admin

»  les plus belles plantes d’intérieur pour donner de la vie à votre environnement
الأربعاء 18 أبريل 2018, 22:23 من طرف Admin

» مذكرات السنة الثالثة متوسط المقطع التعلمي 04 التربة ثروة طبيعية هشة
الثلاثاء 17 أبريل 2018, 20:53 من طرف Admin

» بعض العروض و وضعيات انطلاق و مذكرات
الجمعة 13 أبريل 2018, 21:07 من طرف Admin

» عروض PowerPoint للسنة الثانية متوسط
الجمعة 13 أبريل 2018, 20:00 من طرف Admin

» عروض powerpoint للسنة الثالثة متوسط
الجمعة 13 أبريل 2018, 19:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
cyclamen
 
begonia
 
ritaj
 
HOUWIROU
 
alisnv
 
غالية
 
aminescience
 
اعجوبة الحياة
 
cactus
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الأحد 13 مايو 2018, 01:33
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة » مواد أخري » اللغة العربية » 1 ثانوي » نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت+تصحيح

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت+تصحيح

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
Admin
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت

النص : قال عنترة بن شداد
إذا قنع الفتى بذميم عيش                                          و كان وراء سجف كالبنات
و لم يهجم على أسد المنايا                                        و لم يطعن صدور الصافنات
و لم يقر الضيوف اذا أتوه                                        و لم يروا السيوف من الكماة
و لم يبلغ بضرب الهام مجدا                                      و لم يك صابرا في النائبات
فقل للناعيات إذا نعته                                              ألا فاقصرن ندب النادبات
و لا تندبن الا ليث غاب                                           شجاعا في الحروب الثائرات
دعوني في القتال أمت عزيزا                                     فموت العزّ خير من حياة
ستذكرني المعامع كل وقت                                       على طول الحياة الى الممات
و إنّي اليوم أحمي عرض قومي                                  و أنصر آل عبس على العداة
و آخذ ما لنا منهم بحرب                                           تخر لها متون الرّاسيات
و أترك كل نائحة تنادي                                            عليهم بالتفرّق و الشّتات
*الرصيد اللغوي : سجف:ستر      الصافنات:الخيول الأصيلة          الكماة:الشجعان               الناعيات:المخبرات بالموت

البناء الفكري
أ-ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الفتى حتى يستحق احترام و تقديم غيره ؟ عين العبارات الدالة على ذلك
ب-قال المتنبي : و إذا لم يكن من المو بدّ   ***  فمن العجز أن تموت جبانا
هل تجد في الأبيات ما يوافق معنى هذا البيت ؟ حدده مع الشرح
ج-ما المكانة التي احتلها الشاعر بين قومه ؟ كيف بلغها ؟
د-حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل

البناء اللغوي و الفني
أ-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الثامن ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
ب-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت السادس , اشرحها و بين أثرها في المعنى
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
د-حدد ملامح شخصية الشاعر و ملامح بيئته من خلال أبياته
الوضعية الادماجية
قرأت مقالا في احدى الجرائد يتعرض لرموز الثورة التحريرية بالتشويه و الإنتقاص من قيمة تضحياتهم و كفاحهم في سبيل تحرير الوطن . اكتب فقرة تردّ فيها على ما قرأته و تفخر ببطولات أمتك و شعبك أيام ثورة التحرير المظفرة موظفا ما أمكن من التشبيه و الكناية و الفعل المضارع المجزوم










تصحيح اختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها
 
البناء الفكري
أ-الصفات التي يجب أن تتوفر هي : الشجاعة , الكرم و العزة و العبارات الدالة على ذلك كثيرة منها : لم يهجم على أسد المنايا - لو يروا السيوف من الكماة - و لم يقر الضيوف  ..................الخ
ب-ما يوافق معنى بيت المتنبي هو : دعوني في القتال أمت عزيزا                  فموت العز خير من حياة
ج-الشرح : كان عنترة عبدا بين قومه و قد بلغ هذه المكانة بشجاعته و اقدامه و كرم أخلاقه
د-نمط النص اخباري ساعدته أنماط أخرى كالوصفي و التعليلي
البناء الفني و اللغوي
أ-أسلوب البيت الثامن خبري غرضه الفخر
ب-استعارة تصريحية : شبه الفارس الشجاع بالليث حذف المشبه و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج-الاعراب
الفتى:فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
لم:حرف جزم مبني على السكون
يبلغ:فعل مضارع مجزوم بلم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د-يبدو عنترة من خلال أبياته فارسا شجاعا كريما على دراية بفنون القتال شاعرا متمكنا من ناصية الشعر كما تبدو بيئته كثيرة الحروب جاهلية يفزع أهلها عند فقدان عزيز




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
http://elamir.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى