الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» L'amaryllis النرجس Fiche et video
الجمعة 11 مايو 2018, 22:29 من طرف Admin

» سلسلة تمارين للدعم لتحضير ش ت م
الأحد 06 مايو 2018, 22:11 من طرف Admin

» L’application FleurOfruit, reproduction et dissémination des plantes à fleurs
السبت 21 أبريل 2018, 21:51 من طرف Admin

» Logiciel simulant des expériences permettant de trouver les besoins des végétaux.
السبت 21 أبريل 2018, 19:24 من طرف Admin

»  les plus belles plantes d’intérieur pour donner de la vie à votre environnement
الأربعاء 18 أبريل 2018, 22:23 من طرف Admin

» مذكرات السنة الثالثة متوسط المقطع التعلمي 04 التربة ثروة طبيعية هشة
الثلاثاء 17 أبريل 2018, 20:53 من طرف Admin

» بعض العروض و وضعيات انطلاق و مذكرات
الجمعة 13 أبريل 2018, 21:07 من طرف Admin

» عروض PowerPoint للسنة الثانية متوسط
الجمعة 13 أبريل 2018, 20:00 من طرف Admin

» عروض powerpoint للسنة الثالثة متوسط
الجمعة 13 أبريل 2018, 19:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
cyclamen
 
begonia
 
ritaj
 
HOUWIROU
 
alisnv
 
غالية
 
aminescience
 
اعجوبة الحياة
 
cactus
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الأحد 13 مايو 2018, 01:33
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة » السنة الرابعة متوسط » الامتحانات » اليـوم أردتُ أن أطرح لكم هذا الموضوع الذي يخص الوضعيات الإدماجية

اليـوم أردتُ أن أطرح لكم هذا الموضوع الذي يخص الوضعيات الإدماجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

HABELMOLOK

avatar
عضو جديد
عضو جديد
اليـوم أردتُ أن أطرح لكم هذا الموضوع الذي يخص الوضعيات الإدماجية
ولكي تتحصلوا فيها على العلامـة الكاملـة [إن شاء الله تعالى]
، و كثيرا ما يشتكي الطلاب بضياع بعض النقاط بسبب إهمالهم بعض الأشياء
المهمةالتي من الممكن أن يكون قـد غفل عليهآ الأستاذ في القسـم .لكن المصححين ليسوا على علم بأن الطالب لم يدرسها أو يعرفهـا ...
لذلك تعتبر الوضعية الادماجية جزء مهما في اختبار العلوم
.وللحصول على رصيد معتبر من النقاط ينبغي التقيد بمايلي :
تـطرح في الوضعيات اشكالية ربما لا تكون مطروحة في دروس البرنامج أصلاً ،
.و كأنهآ ثقافة عامة لكن تيقنوا أن الإجابة تكون في الوثائق
المعطاة اليكم و احيانا في الإجابة عن بعض الأسئلة نستعين بالوثيقة
و بعض المعلومات الأخرى التي يتطلبها السؤال و التي تكون بطبيعة الحال من
ضمن الدروس التي درسناها ... لكن يجب على التلميذ أن يكون قد
قام بحـل أكبر عدد ممكن من التمارين مع الفهم الجيــِّد لدروســه .
-1◄ لمعالجة هذه الاشكالية تحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق
عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
2◄ حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان
تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
وهذه توضع أحيانا ليرو مدى فهم التلميذ ....
3◄ استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية
التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له
علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن
المشكل عند التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
4◄ استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
5 ◄ التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية وساعطيكم
مثالا حتى يتسنى لكم طريقة حل اي وضعية ادماجية.
6 ◄ الإهتمآم بتنظيـم الورقـــــة و تحسين الخــــط
7 ◄إيــَّاكم أن تنسـوآ عند إجابتكم على السؤال و إعتمادكم على
إحـدى هذه الوثائـق أن تكتبوا {إعتمادا على الوثيقة رقم2 او 1 او 3}
يجب التركيز و اختيار الوثيقة المناسبة لتجيب عن السؤال و بدقـة .
8◄ أحذركم ابنائي من الإختيار الخاطىء للوثائق أو زيادة معلومات
لا يطلبها السؤال او عدم وضوح الخط ، كما يجب فهم السؤال
جيـِّدًا لأن فهم السؤال هو نصف الإجابـة ...
مثـــــــــــــــــال
هذه الوضعيـة الإدمـــــــاجيــة ، طــُرحــت في شهادة التعليم المتوسط
دورة جوان 2014 ...
بالرغم من أن لا يوجد أي درس في البرنامج يتحدث عن مرض المالاريا ...
الا ان الوثائق و الإستيعاب الجيِّـد للدروس تُمكن الطالب من الإجابة
عن هذه الوضعية بكل سهــــــــــــــــولة .
نقـــــوم الآن : بإعـــــــــــطاء الحل النموذجـــــــــي لهذه الوضعيــة :
1- تفسير إنخفاض درجة الحرارة عند المُصــــــــــاب :
[إعتمادًا على الوثيقة 3]
[هذا السؤال مبدأه هو الإعتماد عن الوثائق و الجزء الثاني هو عبارة
عن إستنتـاج من عنـــــــد التلميــذ و مدى فهمه للدرس .]
و سببه نقص في كريات الدم الحمراء ،الذي نتج عنه نقص الهيموغلوبين ممـــَّا أدَّى إلى عدم وصول كمية كآفيــة من الأكسجيـن إلى الخلايا و بالتالي حدث هذا التناقص في إنتــــــــــــــــــاج الطآقـة .
2-الدليل على حدوث إستجابة منـــــــــاعية :
[إعتمادًا على الوثيقتين 2 و 3]
[هل لاحظتم ان هذه المعلومات موجودة في الوثائق]
* تـــــــــزايد في عدد كريات الدم البيضـــــــــــــاء
*استجابة عضوية المصاب بإنتاج عدد هائل من كريات من كريات
الدم البيضــــــــاء البالعة .
3-إقتراح ثلاث سلوكيات سوية للوقاية من هذا المرض :
[ هــذا السؤال جاء عبارة عن ثقافـة عامة يمتلكها أي طالب ]
1- رش المبيدات للقضاء على تكاثر البعوض
2- إجراء التلقيحات الضرورية للوقــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية
3- المحافظة على نظافة المحيط (تصريف المياه القذرة )
لآ تــــــــنســــــــــــوني من صــــــــــَآلـــح دعوآتــــــــــــــــــــــــكم
.

Admin

avatar
Admin
Admin
شكرا لك أستاذة علي هذه التوضيحات .يعطيكم العافية Very Happy [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

http://elamir.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى