الأمير في علوم الطبيعة و الحياة
مليون مرحبا بك
معنا في منتدانا الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيدا وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل محبه.
الأمير في علوم الطبيعة و الحياة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

تواصل معنا علي الفيسبوك

التوقيت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
cyclamen
 
begonia
 
ritaj
 
HOUWIROU
 
alisnv
 
غالية
 
aminescience
 
اعجوبة الحياة
 
cactus
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الأحد 13 مايو 2018, 01:33
  1. onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false"> language=JavaScript1.2> function ejs_nodroit() { alert('الاعضاء فقط من يستطيع النسخ .... سجل في المنتدي اولا'); return(false); } document.oncontextmenu = ejs_nodroit;
الطقس


موقع الصحف الجزائرية
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأمير في علوم الطبيعة و الحياة » متنوعات » منتدى التعريف بولاية معسكر و تراثها » مديرية الثقافة لولاية معسكر

مديرية الثقافة لولاية معسكر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مديرية الثقافة لولاية معسكر في الثلاثاء 10 أبريل 2018, 20:34

Admin

avatar
Admin
Admin
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مديرية الثقافة لولاية معسكر
أنشئت طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 94/414 المؤرخ في 23 نوفمبر 1994 دعمت بأربعةمصالح والتي تضمن من خلالها تحقيق مهام تتفرغ إلى التنشيط ، بعث الحركة الثقافية ، تدعيم الجمعيات الثقافية ،الكتب والمطالعة العمومية ، تطوير شبكة المكتبات ، المحافظة على التراث و المعالم التاريخية وكذلك تطبيق القوانين التشريعية فيما يخص السهر على التسيير الحسن للمؤسسات والهياكل الثقافية الواقعة على تراب الولاية ، حاليا تقع بمقر ولاية معسكر إلى حين إنجاز المقر الجديد لها.
2-المهـــــــــــام
تنشيط و تنسيق الأنشطة الثقافية
- اسداء آرائها بشأن الجمعيات و طلبات المنح التي تتقدم بها هذه الجمعيات
- تطوير شبكة المكتبات و تشجيع المواطن على المطالعة و القراءة.
- السهر على حماية و صيانة المعالم الأثرية و الحفاظ عليها
- السهر على تطبيق القوانين فيما يتعلق بالحفاظ على المعالم الأثرية و التارخية
اجراء تقييم دوري لعروض الانشطة الثقافية على مستوى الولاية
و يبين الجدول التالي توزيع البنى التحتية الثقافية بالبلديات:
الهياكــــل الثقافـــة بولايـــة معسكــر: تتوفـر الولايـة علـى هياكـل ثقافيـة متنوعـة تمثلـت في:
1- دار الثقافــــــة: هي الوحيدة بالولاية منذ 2001 شهدت تهيئة وتجهيز وفتحت أبوابها يوم 26/09/2001 وهي تحمل اسم العلامة " أبي رأس الناصري "، ذات طابع معماري متميز على مرأى الجميع حيث تحتل مكانا إستراتيجيا في مدينة معسكر، إذ تحتوي على قاعة للعروض والمحاضرات مجهزة بأحدث الوسائل السمعية، نادي للسينما ، مكتبتين واحدة للكبار والثانية للأطفال ، رواق للعروض ، ورشة للموسيقى بالإضافة إلى قاعة للأنترنيت مجهزة بأحدث الوسائل ، وهي الآن قطب ثقافي وستكون للولاية دار ثقافة جديدة هي طور الانتهاء من الإنجاز.
2- المكتبــــات: عرفت ولاية معسكر قفزة نوعية في هذا المجال لا سيما بعد الاتفاقية المبرمة بين وزارتيالثقافة و الداخلية والجماعات المحلية المتمثلة في إنجاز مكتبة لكل بلدية،حيث استفادت من مشروع إنجاز14 قاعة مطالعة و33 مكتبة موزعة على مستوى تراب الولاية ، إذ تم إنجاز 32 مكتبة بلدية و14 قاعة مطالعة وهي الآن تزاول نشاطها ، حيث استفادت من عملية تجهيز تام من طرف الولاية والبلديات المعنية كما تم تزويدها بالكتب من طرف مديرية الثقافة للولاية.  
وقد بلغ عدد المكتبات نهاية سنة 2013 إلى 37 مكتبة منها ثلاثة (03) تحت وصاية قطاع الثقافة ( المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية وملحقتيها ) والباقي تحت وصاية البلديات، بالإضافة إلى 14 قاعة مطالعة.
    كما نشير بأن كل المكتبات وقاعات المطالعة عبر الولاية التابعة للجماعات المحلية تفتقر لموارد بشرية مختصة في الميدان لتسييرها وعدم وجود الإطار القانوني الذي ينظمها ويسيرها.
3- قاعـــات السينمـــــا : يوجد بولاية معسكر خمس قاعات للسينما ،حيث تسعى وزارة الثقافة إلى إعادة تأهيل قاعات العرض السينمائي وذلك بعد استرجاعها من طرف مصالح البلديات،حيث تم التنازل عن قاعتي سينما الفتح و السعادة من طرف بلدية معسكر لصالح مديرية الثقافة للولاية أين سجلت عملية ضمن ميزانية التجهيز لترميم هاته الأخيرة ، أما القاعات الأخرى بالولاية فهي موزعة على مستوى البلديات التالية : قاعة سينما الفتح ببلدية سيق ، وقاعتي سينما VOX والرياض ببلدية المحمدية.
4- المســـرح الجهــوي لمعسكـــر: يقع بمركز حساس للمدينة ، تميزه الهندسة المعمارية التي تعود إلى بداية القرن العشرين ميلادي ،تم تحويله من مسرح بلدي إلى مسرح جهوي بموجب مرسوم تنفيذي رقم 08 – 319 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 وهو في إطار عملية التهيئة والترميم ،كما استفادت الولاية من إنشاء مسرح هواء الطلق الذي افتتحت أبوابه شهر جويلية 2009.
5- المراكــز الثقافيـــــة: بلغ عددها 15 مركزا ثقافيا ، حيث تم التنازل عن هذه المراكز بموجب مداولة من المجالس الشعبية للبلديات لصالح مديرية الثقافة لولاية معسكر التي قامت بتهيئتهــا وتجهيزهــا بكل الوسائل الضرورية ليتم استرجاعها مرة ثانية بمداولة أخرى من طرف البلديات المعنية التي أسندت لها مهمـة تسييرها وتبقى تعاني هذه الأخيرة من مشكل عدم وجود الإطار القانوني الذي ينظمها ويسيرها وهي بحاجة إلى تجهيزات إضافية و اقتناء للكتب في مختلف التخصصات إذ أن جلها يؤطرها مؤطرون في إطار برنامج منحة الإدماج للنشاطات الاجتماعية وبرنامج إدماج حاملي الشهادات وموظف منتدب من البلدية المعنية للإشراف عليها.
من أجل تسيير هذه المنشآت الثقافية وتثمين الكفاءات الثقافية يجب تحويلها إلى وزارة الثقافة وذلك للتكفل التام بالمواهب الشبانية في مختلف المجالات الثقافية والفنية.
دارقيادة الأمير عبد القادر
محكمة الأمير عبد القادر
يعــــود أصـــل هاتيــن البنايتيـــن إلى العهــد العثمــانــي ، حيــث كانت معسكر عاصمة بايلك الغرب ، تحت حكم الباي محمد الكبير ، و قد مثــل هذان المعلمــــان مقرين لها. تحولا فيما بعد إلى مقر قيادة جيوش الأمير عبد القادر و محكمته، بعدما بايعته القبائل الجزائرية كأمير عليها . تولت المحكمة فك النزاع بين المتخاصمين من أهل المنطقة بحكمة و عدل كبيرين . تتميز بتصميمها البسيط ذي اللمسات العثمانية ، مع بعض التعديل الذي يشبه المباني الأروبية في المنطقة .
صنف المعلم ضمن التراث الوطني بتاريخ 03/11/1999 و صدر القرار في الجريدة الرسمية 87 بتاريخ 08/12/1999
مسجد عين البيضاء
احتضن مسجد عين البيضاء حدثا عظيما ة له الفضل في تشكيل النواة الأولى في صرح الدولة الجزائرية ، إذ اجتمعت به القبائل من مختلف أنحاء الجزائر ، لتوقيع ميثاق تحالف بزعامة الأمير عبد القادر ضد المحتل الفرنسي و قد أمضيت بنوده في 04 فيفري 1833 م ، يعود تشييده إلى الفترة العثمانية ، إذ شهدت المدينة في ا العصر بناء العديد من المرافق الحضارية لكونها عاصمة بيلك الغرب . يتميز المسجد في مظهره الخارجي بهندسة معمارية مستوحاة من الطراز التركي ، حيث يتسم بأقواس ذات قمة حادة تحملها أعمدة أسطوانية أدخلت عليها تعديلات إثر ترميمه ، عندما ندخل المسجد تقف بقاعة الصلاة أقواس تبدد اتساع المكان ، فيما تتقابل الأعمدة في تناسق تام ، تزين المحراب بزخارف بسيطة و جميلة ، نلمح بين أرجائه جمال الهندسة المعمارية الإسلامية ؟، يعد هذا المسجد من روائع المعالم الدينية و الثقافية لولاية معسكر ، صنف المسجد ضمن التراث الوطني المحفوظ سنة 1968 م .
مسجد الجامع الكبير(مصطفى بن تهامي)
يعتبر من أجمل المعالم الدينية و الثقافية التي تفتخر بها معسكر ، يعود تشييده إلى الفترة العثمانية سنة 1705 م ، على يدي الباي محمد بن عثمان المعروف بإسم محمد الكبير ، جاء ذلك إثر نقل عاصمة بايلك الغرب من مازونة نحو معسكر ، يتميز الجامع الكبير بجمال تصميمه المعماري ذي اللمسات الهندسية العثمانية ، وهذا ما يتراءى من خلال أقواسه و منارته و أعمدته السمكية ، ترصع صومعته ساعة شمسية يحمل المسجد اليوم إسم مصطفى بن التهامي أحد و جهاء المنطقة .
صنف ضمن التراث الوطني المحفوظ سنة 1968 م .
مسجد سي بغداد و المسجد الكبير بالمحمدية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جمعية خدام المساجد بالمحمدية - معسكر


شجرة الدردارة
تكتسب شجرة الدردارة قيمة روحية كبيرة بين ساكنة مسكر و زائرها ، فهي الذاكرة المقدسة قي تاريخ الجزائر و التراث الجماعي ، اقترنت أهميتها بشخصية الأمير عبد القادر ، إذ بايعته قبائل المنطقــة وزعماؤهــــا و فضائــــــل رجالها تحت ظلالها ، في 27 نوفمبر 1832 م ، كأمير عليها و قائد لصفوفها ، في المقاومة المسلحة ضد الانتهاك الفرنسي ، تتألق هذه الشجرة كالملكة فوق عرشها ، فهي بركة سهل غريس الخصيب ذو الخيرات المدرارة ، و بالرغم من مرور السنين ماتزال صامدة تسر الأعين ، و تسري بها روح البطولات و الوفاء .
 رجل تيغنيفين  
يعود التاريخ البشري لمنطقة معسكر إلى أكثر من 200 ألف سنة و هو ما تثبته الاكتشافات التـــي تمت بمرملة تيغنيف سنة 1925 م . في هذا الموقع عثر على بقايا عظام تعود لأول رجل سكن شمال إفريقيا " رجل بالكاو" أو رجل " تارنيفين " رجل موريطانيا الذي له نس القيمة التاريخية لرجل عين الحنش بسطيف . كما تم العثور في نفس الموقع على بقايا عظيمة لحيوانات عاشت في المنطقة مثل الفيلة و فرس البحر.
عمليات البرنامج القطاعي الغير ممركز (ب .ق .غ.م) قطاع الثقافة
1-دراسة ترميم مسجد المبايعة بمعسكر:
*الدراسة : برنامج 2013 وهي منتهية بنسبة 100% .
-مكتب الدراسات المكلف بالدراسة والمتابعة:
شيعلي زينب-ARCADDE -معتمد من طرف وزارة الثقافة.
*أشغال الترميم : منتهية بنسبة 100% .
-2دراسة وإعادة الإعتبار للمعالم التاريخية محكمة ودار قيادة الأمير عبد القادر بمعسكر.
*الدراسة : برنامج 2010 وهي منتهية بنسبة 100% .
-مكتب الدراسات المكلف بالدراسة والمتابعة:
بن شريف عبد الله -BARCO-معتمد من طرف وزارة الثقافة.
*أشغال الترميم : منتهية بنسبة 100% .
-3 تهيئة وتجهيز المسرح الجهوي بمعسكر.
*الدراسة : برنامج 2010 وهي منتهية بنسبة 100% .
-مكتب الدراسات المكلف بالدراسة والمتابعة:
المرحلة الأولى :بن شريف عبد الله -BARCO-معتمد من طرف وزارة الثقافة.
المرحلة التانية للمتابعة :بوعمود قدور
*أشغال التهيئة: طور الأنجاز بنسبة 80% .
عنوان المديرية:الحي الإداري-معسكر
رقم الهاتف:045.81.10.57




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
http://elamir.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى